تقيم مؤسسة هينرش ُبل - مكتب بيروت مهرجان الأفلام "ما بقى إلّا نوصل" حول حقوق الإنسان والهجرة في دورته السادسة من ١٤أيلول/سبتمبر إلى ٢٢ تشر ين الأول/اكتوبر لعام ٢٠٢٢. للمرّ ة الثانية، ستقام فعاليّات المهرجان لهذا العام في مواقع مختلفة في جميع أنحاء لبنان. موضوع مهرجاننا لهذا العام  هو شو مسؤوليتنا. كما جرت العادة، ستكون العروض متاحة لكافّة الجماهير مجّاناً.

آخر المطبوعات

غلاف الورقة البحثية

سياسات إدارة تفريغ النفايات الصلبة في لبنان

ورقة بحثية

تستخدم هذه الورقة البحثية تحليل الأنظمة لاستكشاف كيف أن سوء إدارة النفايات الصلبة لم يكن سوى عملية صنع قرار سياسي مقصودة ومصممة لرعاية وحماية الاختلال الوظيفي من خلال المحسوبية وسيطرة النخبة. ستُقدّم الفرضية الأساسية باستخدام الرسم التوضيحي للعلاقات السببية، والذي سيجري تحليله بعد ذلك والتحقق من صحته من خلال دراسات الحالة التي تشمل بلديات: بيت مري وضهور الشوير وبريح.

تم نشرها بالتعاون مع مبادرة الإصلاح العربي
هذه الورقة البحثية بقلم سنتيا كردي

 

 

ڤرندا، قناة البودكاست المنشأة حديثًا غايتها تعزيز أهدافنا من خلال توفير منصة إضافية للعامة في المنطقة وخارجها للوصول إلى المزيد من القصص المحكيّة من المهمشين والمشاركة في مناقشات ذات صلة وأوسع نطاقًا حول التطورات أينما كانوا.

بشر بلا أصوات

بودكاست "بشر بلا أصوات" من المبادرة السورية للقضاء على انعدام الجنسية، يناقش قضية انعدام الجنسية في سوريا وحق المرأة في منح الجنسية. 

لدى شركائنا في مجلّة كحل دعوة مفتوحة حول "وزارة الصحة تحذّر من مضارّ التدخين".

آخر مهلة لتقديم الطلبات: 31 آب/أغسطس 2022.

عنوان الملف؟ ربما لتَشابُه مستوى السوريالية والتناقض ووقاحة الحكومات والجهات المعنيّة الرسمية وأذرعها في التعامل مع هذه الأزمة الحياتية - الوجودية ومع ضحاياها.

نسأل في هذا الملف عن خطورة أن يتحكّم الممسكون بالنظام الرأسمالي العالمي بوجودنا ووجود الحياة على الأرض. أنظمة كولونيالية تصرّ على انتهاج سياسات قمعية همجية تدمّر من وما حولها بغية الحفاظ على هيمنتها السياسية والعسكرية والاقتصادية. تلك الأنظمة وهوسها المتصاعد على مدى عقود بالنفط والقوة والسيطرة أدّى إلى تدمير أنظمة بيئية بأكملها وإلى تشويه معالم حياةٍ نريدها أكثر حرّية وأقرب إلى الطبيعة وإلى إنسانيتنا.

شروط تقديم الطلبات

العدالة البيئية

السياسات الدولية والنزاعات

الثقافة والحوار

قانون الإنتخابات النيابية اللبنانية 2018

مملكة الصمت

في جبال دمشق، يقع سجن صيدنايا العسكري المعروف بوحشيته، حيث يُمنع فيه المساجين من الرؤية وتُعصب أعينهم أو يجبرون على مواجهة حائط زنازينهم، فتصبح ذكرياتهم مكوّنة من أصوات لا غير.

يقول أحد السجناء السابقين واصفاً سجن صيدنايا: "صيدنايا عبارة عن آلة قص وحرق وإذابة. وهي لا تدمّر الجسد فقط، بل تدمّر أرواح البشر أيضاً."

قضى جاكوب فاينغارتنر سنتين في توثيق شهادات عدد من الناجين من سجن صيدنايا لتوثيق الانتهاكات التي تحصل داخل أسواره. وتطالب منظمة العفو الدولية منذ سنوات بتحقيق عالمي عن آلة التعذيب السورية المتمثلة في النظام السوري. قد يكون جلب الانتباه للانتهاكات المُرتكبة في سجن صيدنايا أمل السجناء الأخير، خاصة مع عودة نفوذ نظام الأسد في جميع أنحاء سوريا.

استمعوا ل "مملكة الصمت"

كتب وأخرج "مملكة الصمت" جاكوب فاينغارتنر، الموسيقى والمونتاج بارتوش بلودو، التعليق الصوتي بسام داود، إنتاج توماس نختجال من West German Broadcast Corporation ، و Austrian Broadcast Corporation، و Deutschlandfunkبالتعاون مع مؤسسة هينرش بُل بيروت – الشرق الأوسط.

ثاني ألبومات هاني السواح (المعروف بالدرويش) "ملاهي" بات متوفّراً على يوتيوب!

الألبوم مشروع نفّذ بالتعاون مع مؤسّسة هينرش بُل - مكيب بيروت وهو يحكي كيف أثّرت سنوات الصراع في سوريا على نظرة الأفراد تجاه الثورة والحرب والسياسة وتأثيراتها على الحياة اليومية والعلاقات الشخصية بما فيها نظرة الأشخاص للهوية والانتماء.

للمزيد من الأفلام

تدعم مؤسسة هينرش بٌل - مكتب الشرق الأوسط إنتاج أفلام روائية  قصيرة وطويلة وأفلام وثائقية تستكشف موضاعات ذات صلة بما  يحدث حاليًا وذات صلة بالمجتمعات اللبنانية، والسورية والعراقية.  مواضيعنا الرئيسية  البيئة المستدامة، الدولة والمشاركة، السياسات الدولية والنزاعات، والثقافة والحوار.

كل الأفلام المدعومة من المؤسسة متوفرة مع ترجمة بالإنجليزية. يمكن الحصول على هذه الأفلام من أجل عرض عام أو خاص على شكل (DVD/Blu-ray/DCP)، أوكملفات رقمية، أو أون لاين.

للمزيد من المعلومات، قم بزيارة قناتنا على YouTube

إتصل بنا على:
info@lb.boell.org

There is no working template for this Box.