المدرسة الإقليمية الصيفية 2018

دعوة لتقديم الطلبات

تستقبل مؤسسة هنريتش باول الممثلة عبر مكاتبها في فلسطين .لبنان.تونس والمغرب المرشحين من البلدان العربية الشرق أوسطية وشمال إفريقيا ضمن مدرستها الإقليمية الصيفية لسنة 2018 والتي ستفتح أبوابها في فترة ما بين 15 و 21 تموز 2018 في تونس العاصمة, الجمهورية التونسية .

مشاركة المواطنين في التنمية الحضرية المستدامة

 

تستقبل مؤسسة هنريتش باول الممثلة عبر مكاتبها في فلسطين .لبنان.تونس والمغرب المرشحين من البلدان العربية الشرق أوسطية وشمال إفريقيا ضمن مدرستها الإقليمية الصيفية لسنة 2018 والتي ستفتح أبوابها في فترة ما بين 15 و 21 تموز 2018 في تونس العاصمة, الجمهورية التونسية .

 تواصل مؤسسة هنريتش باول تطبيق مشروع المدارس الجهوية لدعم مؤهلات المشاركين وتنشيط حوار مثمر ذو علاقة بمواضيع ذات صبغة سياسية حساسة وحارقة. المسؤولين المشرفين على تطبيق ومتابعة المشروع يعتبرون انه من  الضروري تقديم كل عناصر النجاح للمحاضرين الدوليين من معلومات ووجهات نظر بعلاقة بالجهات المعروضة للدرس والتمحيص .ينضاف الى ذلك تمكين المشاركين والمحاضرين من قاعدة ارتكاز مُثلى تُسهل تبادل الافكار والآراء والمدعمات النظرية مما يوفر إنتشار أوسع للتجارب في كل أنحاء الجهات المعنية بالدرس.

البرنامج يوفر كذلك تنظيم مُحكم وممنهج للمتدخلين والعاملين ضمن أطُر المجتمع المدني من باحثيين وناشطين ملتزمين في هذه البلدان يعملون في ميادين مثل التشاركية المواطنية والفعل ضمن الفضاء المدني والحوكمة المحلية والتنمية المستدامة والبيئة .

الهدف المنشود من المدرسة الصيفية لهذه السنة ينحصر بصفة رئيسية في المشاركة ذات الطابع المواطني في التنمية المستدامة داخل الفضاء الحضري.

المحاور المقترحة ستسمح للمشاركين من التمكن من مؤهلات ومعارف نظرية أساسية تحول للمواطنين المشاركة الناجعة في التنمية المستدامة وإنقاذ فضاءات حضارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مواضيع

اكثر دقة ستتعرض لمقاربات وزوايا جديدة تعمق مفهوم التنمية الحضارية المستدامة مثل :

_ الأنشطة ذات الطابع المواطني

_التحديات القضائية وطرق مواجهة الإشكالات

_ استنباط طرق للنضال السلمي قصد مواجهة التحولات المناخية داخل الفضاء المدني .

منهجيا سنعتمد عديد التجارب المتميزة في جهات مختلفة وسنتوخى المقاربة التي ترتكز على المقارنة .اختيارنا لهذا المنهج للمدرسية الصيفية 2018 غايته تقديم الدعم للمشاركة المواطنية في الفضاء المدني قصد إقحام المجموعات المحلية وتشريكها في التنمية داخل فضاء مينا .

المدرسة الصيفية 2018 ستتضمن عديد الأنشطة مثل المحاضرات  مجموعات التحاور والنقاش  موائد مستديرة  ورشات  فضاءلت مفتوحة ورحلة .

المشاركون

هذه المدرسة الصيفية تتوجه بصفة رئيسية للناشطين العاملين على تغيير واقع الاشياء على الصعيد المحلي وفي المجتمع المدني عموما في حقل التنمية المدنية المستدامة .وايضا تعني الباحثين في الشان السياسي والفاعلين منهم. تتراوح الاعمار بين 23و35 سنة.

عملية تقديم الطلبات:

للمشاركة في المدرسة الصيفية، يرجى من المتقدمين تعبأة نموذج الطلب وارسال سيرة ذاتية وورقة قصيرة (صفحتان كحد أقصى). ويجب أن تركز الورقة على موضوع المدرسة الصيفية وتبيّن معرفة مقدم/ة الطلب وقدرته/ها على العمل في شكل مستقل وخلاق. ولذلك على مقدم/ة الطلب أن يختار/تختار موضوعاً من نطاق المواضيع ويشير/تشير إلى دلالته بالنسبة إلى السياق المحلي أو الوطني الخاص به/بها، فيقدّم/تقدّم، مثلاً، مشروعاً نموذجياً، أو نقاشاً راهناً، إلخ. ويمكن كتابة الورقة في شكل مقالة أو ورقة أكاديمية قصيرة.

 

يجب أن توضح رسالة التحفيز المصاحبة للمطلب كيفية استفادة المشارك من المدرسة الإقليمية وكيف سيثري البرنامج عن طريق مشاركته.

ستكون العربية والانجليزية لغة التخاطب.

التمكن الفعلي من اللغة الانجليزية محبذ ولا سيما أن وثائق التحضير ستوزع قبل موعد انطلاق المدرسة الصيفية . اذا يستوجب ان يوضح المشاركون مؤهلاتهم اللغوية في مطلب المشاركة .

كما ان الذين سيتم قبولهم عليهم تحضير نص يقدم فيه المشارك وصفه للمحيط ونوع التحديات التي يتعرض لها البلد أو المدينة الاصل كمقدمة لإنجاز المشروع الشخصي النهائي .

_مصاريف السفر والإقامة يتولى صرفهم مكتب مؤسسة هنريتش بول بكل بلد .

_ ارسال وثائق التسجيل عبر البريد الإلكتروني .

  • المشاركون من المغرب يمكنهم تقديم وثائق التسجيل بالعربية والانجليزية او الفرنسية.

مؤسسة هنريتش بول الرباط (السيد حزيم الزغاري) البريد الاكترون  hazim.azghari@ma.boell.org  

  • المترشحون من تونس الجزائر ليبيا ومصر مدعوون لتقديم وثائق الترشح باللغة الانجليزية, العربية او الفرنسية لمنظمة هنريتش بول تونس (السيدة ماجدالينا ماش) البريد الالكتروني   magdalena.mach@tn.boell.org
  • المترشحين من لبنان العراق وسوريا عليهم تقديم وثائق الترشح بالانجليزية, العربية او الفرنسية الى منظمة هنريتش بول بيروت (السيدة كورين ديك) البريد الالكتروني corinne.deek@Ib.boell.org
  • المترشحين من فلسطين والاردن يقدمون وثائق ترشحهم بالانقليزية او العربية الى منظمة هنريتش بول رام الله

مؤسسة هينرِش بول رام الله، info@ps.boell.org

 

التاريخ الاقصى للتسجيل يوم 15 أيار 2018